فصل: تفسير الآيات (31- 40):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أنوار التنزيل وأسرار التأويل المشهور بـ «تفسير البيضاوي»



.تفسير الآية رقم (21):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآَيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (21)}
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افترى عَلَى الله كَذِباً} كقولهم: الملائكة بنات الله، وهؤلاء شفعاؤنا عند الله. {أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ} كأن كذبوا بالقرآن والمعجزات وسموها سحراً. وإنما ذكر {أو} وهم وقد جمعوا بين الأمرين تنبيهاً على أن كلا منهما وحده بالغ غاية الإِفراط في الظلم على النفس. {إِنَّهُ} الضمير للشأن. {لاَ يُفْلِحُ الظالمون} فضلاً عمن لا أحد أظلم منه.

.تفسير الآية رقم (22):

{وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (22)}
{وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً} منصوب بمضمر تهويلاً للأمر. {ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ} أي آلهتكم التي جعلتموها شركاء لله، وقرأ يعقوب {يحشرهم} ويقول بالياء. {الذين كُنتُمْ تَزْعُمُونَ} أي تزعمونهم شركاء، فحذف المفعولان والمراد من الاستفهام التوبيخ، ولعله يحال بينهم وبين آلهتهم حينئذ ليفقدوها في الساعة التي علقوا بها الرجاء فيها، ويحتمل أن يشاهدوهم ولكن لما لم ينفعوهم فكأنهم غيب عنهم.

.تفسير الآية رقم (23):

{ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ (23)}
{ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ} أي كفرهم، والمراد عاقبته وقيل معذرتهم التي يتوهمون أن يتخلصوا بها، من فتنت الذهب إذا خلصته. وقيل جوابهم وإنما سماه فتنة لأنه كذب، أو لأنهم قصدوا به الخلاص. وقرأ ابن كثير. وابن عامر وحفص عن عاصم {لَمْ تَكُنْ} بالتاء و{فِتْنَتُهُمْ} بالرفع على أنها الاسم، ونافع وأبو عمرو وأبو بكر عنه بالتاء والنصب على أن الاسم {أَن قَالُواْ}، والتأنيث للخبر كقولهم: من كانت أمك والباقون بالياء والنصب. {والله رَبّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ} يكذبون ويحلفون عليه مع علمهم بأنه لا ينفعهم من فرط الحيرة والدهشة، كما يقولون: {رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا} وقد أيقنوا بالخلود. وقيل معناه ما كنا مشركين عند أنفسنا وهو لا يوافق قوله.

.تفسير الآيات (24- 30):

{انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (24) وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (25) وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (26) وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآَيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (27) بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (28) وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ (29) وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (30)}
{انظر كَيْفَ كَذَبُواْ على أَنفُسِهِمْ} أي بنفي الشرك عنها، وحمله على كذبهم في الدنيا تعسف يخل بالنظم ونظير ذلك قوله: {يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ الله جَمِيعاً فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ} وقرأ حمزة والكسائي ربنا بالنصب على النداء أو المدح. {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ} من الشركاء.
{وَمِنْهُمْ مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ} حين تتلو القرآن، والمراد أبو سفيان والوليد والنضر وعتبة وشيبة وأبو جهل وأضرابهم، اجتمعوا فسمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن فقالوا للنضر ما يقول، فقال؛ والذي جعلها بيته ما أدري ما يقول إلا أنه يحرك لسانه ويقول أساطير الأولين مثل ما حدثتكم عن القرون الماضية، فقال أبو سفيان إني لأرى حقاً فقال أبو جهل كلا. {وَجَعَلْنَا على قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً} أغطية جمع كنان وهو ما يستر الشيء. {أَن يَفْقَهُوهُ} كراهة أن يفقهوه. {وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً} يمنع من استماعه، وقد مر تحقيق ذلك في أول {البقرة}. {وَإِنْ يَرَوا كُلَّ آيَةٍ لاَ يُؤْمِنُوا بِهَا} لفرط عنادهم واستحكام التقليد فيهم. {حتى إِذَا جَاؤُكَ يجادلونك} أي بلغ تكذيبهم الآيات إلى أنهم جاؤو يجادلونك، وحتى هي التي تقع بعدها الجمل لا عمل لها، والجملة إذا وجوابه وهو {يَقُولُ الذين كَفَرُواْ إِنْ هذا إِلاَّ أساطير الأولين} فإن جعل أصدق الحديث خرافات الأولين غاية التكذيب، ويجادلونك حال لمجيئهم، ويجوز أن تكون الجارة وإذا جاؤوك في موضع الجر ويجادلونك حال ويقول تفسير له، والأساطير الأباطيل جمع أسطورة أو اسطارة أو أسطار جمع سطر، وأصله السطر بمعنى الخط.
{وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ} أي ينهون الناس عن القرآن، أو الرسول صلى الله عليه وسلم والإِيمان به. {وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ} بأنفسهم أو ينهون عن التعرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم وينأون عنه فلا يؤمنون به كأبي طالب. {وَإِن يُهْلِكُونَ} وما يهلكون بذلك. {إلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} أن ضرره لا يتعداهم إلى غيرهم.
{وَلَوْ ترى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النار} جوابه محذوف أي: لو تراهم حين يوقعون على النار حتى يعاينوها، أو يطلعون عليها، أو يدخلونها فيعرفون مقدار عذابها لرأيت أمراً شنيعاً. وقرئ: {وُقِفُواْ} على البناء للفاعل من وقف عليها وقوفاً. {فَقَالُواْ ياليتنا نُرَدُّ} تمنياً للرجوع إلى الدنيا. {وَلاَ نُكَذّبَ بئايات رَبّنَا وَنَكُونَ مِنَ المؤمنين} استئناف كلام منهم على وجه الإِثبات كقولهم: دعني ولا أعود، أي وأنا لا أعود تركتني، أو لم تتركني أو عطف على نرد أو حال من الضمير فيه فيكون في حكم التمني، وقوله: {وَإِنَّهُمْ لكاذبون} راجع إلى ما تضمنه التمني من الوعد، ونصبهما حمزة ويعقوب وحفص على الجواب بإضمار أن بعد الواو إجراء لها مجرى الفاء. وقرأ ابن عامر برفع الأول على العطف ونصب الثاني على الجواب.
{بَلْ بَدَا لَهُمْ مَّا كَانُواْ يُخْفُونَ مِن قَبْلُ} الإِضراب عن إرادة الإِيمان المفهومة من التمني، والمعنى أنه ظهر لهم ما كانوا يخفون من نفاقهم، أو قبائح أعمالهم فتمنوا ذلك ضجراً لا عزماً على أنهم لو ردوا لآمنوا. {وَلَوْ رُدُّواْ} أي إلى الدنيا بعد الوقوف والظهور. {لعادوا لِمَا نُهُواْ عَنْهُ} من الكفر والمعاصي. {وَإِنَّهُمْ لكاذبون} فيما وعدوا به من أنفسهم.
{وَقَالُواْ} عطف على لعادوا، أو على إنهم لكاذبون أو على نهوا، أو استئناف بذكر ما قالوه في الدنيا. {إِنْ هي إِلاَّ حَيَاتُنَا الدنيا} الضمير للحياة {وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ}.
{وَلَوْ ترى إِذْ وُقِفُواْ على رَبّهِمْ} مجاز عن الحبس للسؤال والتوبيخ، وقيل معناه وقفوا على قضاء ربهم أو جزائه، أو عرفوه حق التعريف. {قَالَ أَلَيْسَ هذا بالحق} كأنه جواب قائل قال: ماذا قال ربهم حينئذ؟ والهمزة للتقريع على التكذيب، والإِشارة إلى البعث وما يتبعه من الثواب والعقاب. {قَالُواْ بلى وَرَبّنَا} إقرار مؤكد باليمين لانجلاء الأمر غاية الجلاء. {قَالَ فَذُوقُواْ العذاب بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ} بسبب كفركم أو ببدله.

.تفسير الآيات (31- 40):

{قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ (31) وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (32) قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (33) وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ (34) وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآَيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ (35) إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (36) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ آَيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ آَيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (37) وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38) وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (39) قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (40)}
{قَدْ خَسِرَ الذين كَذَّبُواْ بِلِقَاء الله} إذ فاتهم النعم واستوجبوا العذاب المقيم ولقاء الله البعث وما يتبعه. {حتى إِذَا جَاءتْهُمُ الساعة} غاية لكذبوا لا لخسر، لأن خسرانهم لا غاية له. {بَغْتَةً} فجأة ونصبها على الحال، أو المصدر فإنها نوع من المجيء. {قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا} أي تعالي فهذا أوانك. {على مَا فَرَّطْنَا} قصرنا {فِيهَا} في الحياة الدنيا أضمرت وإن لم يجر ذكرها للعلم بها، أو في الساعة يعني في شأنها والإِيمان بها. {وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ على ظُهُورِهِمْ} تمثيل لاستحقاقهم آصار الآثام. {أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ} بئس شيئاً يزرونه وزرهم.
{وَمَا الحياة الدنيا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ} أي وما أعمالها إلا لعب ولهو يلهي الناس ويشغلهم عما يعقب منفعة دائمة ولذة حقيقية. وهو جواب لقولهم {إِنْ هي إِلاَّ حَيَاتُنَا الدنيا} {وَلَلدَّارُ الآخرة خَيْرٌ لّلَّذِينَ يَتَّقُونَ} لدوامها وخلوص منافعها ولذاتها، وقوله: {لّلَّذِينَ يَتَّقُونَ} تنبيه على أن ما ليس من أعمال المتقين لعب ولهو. وقرأ ابن عامر {ولدار الآخرة}. {أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} أي الأمرين خير. وقرأ نافع وابن عامر وحفص عن عاصم ويعقوب بالتاء على خطاب المخاطبين به، أو تغليب الحاضرين على الغائبين.
{قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الذي يَقُولُونَ} معنى قد زيادة الفعل وكثرته كما في قوله:
وَلَكِنَّهُ قَدْ يُهْلِكُ المَالَ نَائِلُهْ

والهاء في أنه للشأن وقرئ: {لَيَحْزُنُكَ} من أحزن. {فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذّبُونَكَ} في الحقيقة. وقرأ نافع والكسائي {لاَ يُكَذّبُونَكَ} من أكذبه إذا وجده كاذباً، أو نسبه إلى الكذب. {ولكن الظالمين بئايات الله يَجْحَدُونَ} ولكنهم يجحدون بآيات الله ويكذبونها، فوضع الظالمين موضع الضمير للدلالة على أنهم ظلموا بجحودهم، أو جحدوا لتمرنهم على الظلم، والباء لتضمين الجحود معنى التكذيب. روي أن أبا جهل كان يقول: ما نكذبك وإنك عندنا لصادق وإنما نكذب ما جئتنا به فنزلت.
{وَلَقَدْ كُذّبَتْ رُسُلٌ مّن قَبْلِكَ} تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيه دليل على أن قوله: {لاَ يُكَذّبُونَكَ}، ليس لنفي تكذيبه مطلقاً. {فَصَبَرُواْ على مَا كُذّبُواْ وَأُوذُواْ} على تكذيبهم وإيذائهم فتأس بهم واصبر. {حتى أتاهم نَصْرُنَا} فيه إيماء بوعد النصر للصابرين. {وَلاَ مُبَدّلَ لكلمات الله} لمواعيده من قوله: {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا المرسلين} الآيات. {وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَبَإِي المرسلين} أي بعض قصصهم وما كابدوا من قومهم.
{وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ} عظم وشق. {إِعْرَاضُهُمْ} عنك وعن الإِيمان بما جئت به. {فَإِن استطعت أَن تَبْتَغِىَ نَفَقاً في الأرض أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ} منفذاً تنفذ فيه إلى جوف الأرض فتطلع لهم آية، أو مصعداً تصعد به إلى السماء فتنزل منها آية، وفي الأرض صفة لنفقاً وفي السماء صفة لسلما، ويجوز أن يكونا متعلقين بتبتغي، أو حالين من المستكن وجواب الشرط الثاني محذوف تقديره فافعل، والجملة جواب الأول والمقصود بيان حرصه البالغ على إسلام قومه، وأنه لو قدر أن يأتيهم بآية من تحت الأرض أو من فوق السماء لأتى بها رجاء إيمانهم {وَلَوْ شَاء الله لَجَمَعَهُمْ عَلَى الهدى} لوفقهم للإِيمان حتى يؤمنوا ولكن لم تتعلق به مشيئته، فلا تتهالك عليه والمعتزلة أولوه بأنه لو شاء لجمعهم على الهدى بأن يأتيهم بآية ملجئة ولكن لم يفعل لخروجه عن الحكمة.
{فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الجاهلين} بالحرص على ما لا يكون، والجزع في مواطن الصبر فإن ذلك من دأب الجهلة.
{إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الذين يَسْمَعُونَ} إنما يجيب الذين يسمعون بفهم وتأمل لقوله تعالى: {أَوْ أَلْقَى السمع وَهُوَ شَهِيدٌ} وهؤلاء كالموتى الذين لا يسمعون. {والموتى يَبْعَثُهُمُ الله} فيعلمهم حين لا ينفعهم الإِيمان. {ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ} للجزاء.
{وَقَالُواْ لَوْلاَ نُزّلَ عَلَيْهِ ءايَةٌ مّن رَّبّهِ} أي آية بما اقترحوه، أو آية أخرى سوى ما أنزل من الآيات المتكاثرة لعدم اعتدادهم بها عناداً. {قُلْ إِنَّ الله قَادِرٌ على أَن يُنَزّلٍ ءايَةً} مما اقترحوه، أو آية تضطرهم إلى الإِيمان كنتق الجبل، أو آية إن جحدوها هلكوا. {ولكن أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} أن الله قادر على إنزالها، وأن إنزالها يستجلب عليهم البلاء، وأن لهم فيما أنزل مندوحة عن غيره. وقرأ ابن كثير ينزل بالتخفيف والمعنى واحد.
{وَمَا مِن دَابَّةٍ في الأرض} تدب على وجهها. {وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ} في الهواء، وصفه به قطعاً لمجاز السرعة ونحوها. وقرئ: {ولا طائر} بالرفع على المحل. {إِلاَّ أُمَمٌ أمثالكم} محفوظة أحوالها مقدرة أرزاقها وآجالها، والمقصود من ذلك الدلالة على كمال قدرته وشمول علمه وسعة تدبيره، ليكون كالدليل على أنه قادر على أن ينزل آية. وجمع الأمم للحمل على المعنى. {مَّا فَرَّطْنَا فِي الكتاب مِن شَيْء} يعني اللوح المحفوظ، فإنه مشتمل على ما يجري في العالم من الجليل والدقيق لم يهمل فيه أمر، حيوان ولا جماد. أو القرآن فإنه قد دون فيه ما يحتاج إليه من أمر الدين مفصلاً أو مجملاً، ومن مزيدة وشيء في موضع المصدر لا بالمفعول به، فإن فرط لا يتعدى بنفسه وقد عدي بفي إلى الكتاب. وقرئ: {مَّا فَرَّطْنَا} بالتخفيف. {ثُمَّ إلى رَبّهِمْ يُحْشَرُونَ} يعني الأمم كلها فينصف بعضها من بعض كما روي: أنه يأخذ للجماء من القرناء. وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: حشرها موتها.
{والذين كَذَّبُواْ بآياتنا صُمٌّ} لا يسمعون مثل هذه الآيات الدالة على ربوبيته وكمال علمه وعظم قدرته سماعاً تتأثر به نفوسهم. {وَبُكْمٌ} لا ينطقون بالحق. {فِى الظلمات} خبر ثالث أي خابطون في ظلمات الكفر، أو في ظلمة الجهل وظلمة العناد وظلمة التقليد، ويجوز أن يكون حالاً من المستكن في الخبر. {مَن يَشَإِ الله يُضْلِلْهُ} من يشأ الله إضلاله يضلله، وهو دليل واضح لنا على المعتزلة.
{وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ على صراط مُّسْتَقِيمٍ} بأن يرشده إلى الهدى ويحمله عليه.
{قُلْ أَرَأَيْتُكُم} استفهام تعجيب، والكاف حرف خطاب أكد به الضمير للتأكيد لا محل له من الإِعراب لأنك تقول: أرأيتك زيداً ما شأنه فلو جعلت الكاف مفعولاً كما قاله الكوفيون لعديت الفعل إلى ثلاثة مفاعيل، وللزم في الآية أن يقال: أرأيتموكم بل الفعل معلق أو المفعول محذوف تقديره: أرأيتكم آلهتكم تنفعكم. إذ تدعونها. وقرأ نافع أرأيتكم وأرأيت وأرأيتم وأفرأيتم وأفرأيت وشبهها إذا كان قبل الراء همزة بتسهيل الهمزة التي بعد الراء، والكسائي يحذفها أصلاً والباقون يحققونها وحمزة إذا وقف وافق نافعاً. {إِنْ أتاكم عَذَابُ الله} كما أتى من قبلكم. {أَوْ أَتَتْكُمْ الساعة} وهو لها ويدل عليه. {أَغَيْرَ الله تَدْعُونَ} وهو تبكيت لهم. {إِن كُنتُمْ صادقين} أن الأصنام آلهة وجوابه محذوف أي فادعوه.